معلومات شاملة عن اللجوء الانسأني في النمسا ومميزاته

اللجوء الانساني في النمسا


معلومات شاملة عن اللجوء الانسأني في النمسا ومميزاته


ماذا تعرف عن اللجوء في النمسا، وآلية التقديم ونسبة القبول أو الرفض فيها.! - معلومات هامة عن المقابلة الأولى والأوراق والمتعلقات المطلوبة \ الجزء الثاني
وضــع اللاجئ بعد صـدور القرار بشـأنه
بعد صدور قرار السلطات بشأن وضع صاحب طلب اللجوء في جميع الأشكال والأحوال فأنه سوف يخضع لثلاثة دوائر حكومية تهتم بأموره وهي مرتبطــة ببعضها وهي كالتالي:
1ـ دائـرة المسـاعدات الاجتماعية / Fachbereich Sozialarbeit und Sozialhilfe سـوســيال هيلفه /التي تقـوم بتقديم منـح المساعدات المالية شهريــا للاجئ والعاطلين عن العمـل لتسـيير أمورهم المعيشية ريثما يحصلون على عمل مناسب, وفي هذه الحالة يزود اللاجئ أو العاطل عن العمل بكارت أصفر يدعى / TERMINKARTE ترميـن كارته / أي كارت المواعيد لغرض المراجعة لاستلام المنحة الشهرية حسب الموعـد المثبت في هذا الكارت.
وأشـكال المنح الماليـة كالتالي:
اـ 750 يـورو شـهريـا للشخص الواحــد .
ب ـ 985يـورو للزوجـين .
ج ـ 180 يـورو شـهريا للطفل الواحــد إذا حصـل على حـق اللجوء الايجابي /" Positiv".
د ـ 90 يـورو للطـفل الواحــد إذا حـصل على حق الإقامـة أو الرفض.
2ـ دائــرة خدمــات العمل /Arbeitsmarktservice ويرمـز لهـا الرمز AMS أربايتس آمتس/ ومهمتها تأهيل اللاجئين والعاطلين عن العمل في إدخالهم إلى دورات مختلفة وبالاخص اللاجئين حيث يلزمون بإدخال دورات لتعليـم اللغة الألمانيــة / Dutschkurs دويـتج كورس/ في حالة عدم حصـوله على عمل ويزود بكارت مواعيد للمراجعة / TERMINKARTE ترمين كارته / حسب التاريخ المثبت فيه.
علمـا أن دورات تعليم اللغة الألمانيـة تختلف مسـتوياتها ومدتـها من شهـرين إلى 6 أشــهر وقد تعاد هذه الدورات مرة أخرى للاجئ في حالة عدم حصوله على عمل. وقد يخصم مبلغ 13 يورو يوميا من منحة اللاجئ المالية في حالة انقطاعه عن الدورة اللغة إلا بعذر رسمي/ بيشـتيتيكونك Bestatigung/ كالأجازة المرضـية أو مراجعة دائرة رسـمية لغرض معين.
وفي حالة حصـول اللاجئ على عمـل , عليه أن يجلب تصريح العمل من إدارة عمله إلى دائرة المسـاعدات الاجتماعية ـ السـوسيال هلفه ـ موضحا فيه عدد ساعات العمل و مقدار الأجور التي يستلمها لكي يتم الموافقة له بذلك وتسـتقطع مقدار الأجور التي يستلمها من منحته المالية ولا يجوز له الموافقة على ممارسة العمل إلا إذا كان مقدار مرتبه أكثر من 300 يورو شـهريا وإذا كان مرتبه أكثر من منحة المساعدة المالية فسـوف تقوم هذه الدائرة بإيقاف صرف المنحة الماليـة وإعادتها له في حالة البطالة .
3ـ دائـرة الرعايــة الصحيـة / Krankenkasse كرانتكن كاسـة / وهـذه الدائرة تهتم بتقديـم الخدمات والدعم المالي للعلاج والرعاية الصحية بكل أشكالها من إجراء فحوصات طبية وإجراء عمليات جراحية وعناية طبية وتقديـم الأدوية عند المستشـفيات العامة والخاصـة والأطبـاء الخصوصيين لذوي الدخـل المحدود الغير قادريـن على تسـديد مبالغها ومنهم اللاجـئين حيث يمنح الشخص ورقة مراجعة طبيـة تدعى / Krankenscheine كراكن شـاينة / لكل مدة ثلاثـة شـهور مثبت فيها رقم تأميـنــه الصحي / Versicherungnummer فيـر زيخـورونك نومّـر/ وهذا الرقم ضروري لكل شخص فعليه إن يحفظه على ظهر قلب . ولكل فرد طبيبه الخاص الذي يراجعـه دوما ويقوم بتحويـله إلى المستشــفى أو الطبيب الأخصائي إذا لزم الأمـر.وتمنـح هـذه الدائـرة أيضا البطاقة الصحيـة الممغنطة /e - card أي كارد / في حالة حصـول الشـخص على عمل أو دخوله إلى دورة تعليم اللغـة الألمانيـة / Dutschkurs دويـتج كورس
النقل والمواصـلات في النمســا :
يحصل من دون هم سـن 25 عـاما والعائلات التي لديها أطفال على تخفيض 50% من سعرها الحقيقي
وقد أصدرت حكومة مقاطعة فيينـا المحلية بطاقات تخفيض شهرية بالنسبة للاجئين بسـعر 15يورو و20 سـنتا
*اليورو الواحد = 100 سـنت * من أصل البطاقة الشهرية التي سـعرها للمواطن العادي 50 يورو ولجميع وسائط النقل كالباصات ـ بوس Bus ـ والمترو Ubahan اوبــان ـ والترامواي , قطار الشوارع الكهربائي Strassenbahan شـتراسن بان ـ والقطار السريع بين أطراف المدينة Schnellbahan شـنيل بان ـ علما بأن العاصمـة فيينا تمتاز بشبكة مواصلات منظمة وفعالة تعمل ليل نهار و بتواصل . أما في باقي المقاطعات النمساوية الأخرى فأن اللاجئ لا يحصل على أي تخفيض إذا كان فوق سن 25 عاما وأن لم يكن لديه أطفال حتى لو كان متزوجا.
الحصـول على وثيقة السفـر النمساوية REISEDOKUMENT
في جميع الأحـوال وعلى أي لاجئ صدر البت في قضيته ايجابيا أو حصل على الإقامة أو رفض اللجوء عليه أن يقوم مباشرة بفتح حساب له في أحدى المصارف النمساوية وهذا مطلب أساسي على أي مواطن أو لاجئ وهناك عدد من المصارف الكبيرة مثل ( بانك أوف أوستيريا BANK OF AUSTERIA) و (مصرف ـبافاك (BAWAG و( فـولكس بانك FOLKSBANK) و ( أيرست بانك ERSTBANK) و ( رافلز بانك RAVELSBANK) و ( أوبر بانك OBERBANK ) وغيرهـا من بقيـة المصارف النمسـاوية
والمستمسكات المطلوبة لفتح الحساب ما يأتي:
1- بطاقة الإقامة AUSWIES آوسـفايس .
2- تأييـد السـكن DER MELDUNG ) BESTATIGUNG ميدل سـيتل ) .
حيث سـيحصل على بطاقة مصرفية ( KUNDENKARTE كوندن كارته ) فيها رقم حسـابه Kontonummer ) كونـتو نمـّر ) تأتيك بالبريد بعد مدة عشـرة أيام أو أســبوعين.
أما الحصول على وثيقة السفر REISEDOKUMENT ) رايـزدوكيومنيد ) فتشمل فقط من حصل على درجة اللجوء الإيجابي ( بوزتف Positiv ) , حيث يقوم بمراجعة دائرة الشرطة العامة في منطقة سكنه وتدعى BUNDESPOLIZEIDIREKTION ) ) مستصحبا معه المستمسكات التالية لتقديمها إلى الموظف المختص عن إصدار الجوازات ووثائق السفر والتالية:
1- قـرار السـلطات بمنحه اللجوء الإيجابي ( Bescheid Spruch ) .
2- بطاقة الإقامة ( AUSWIES آوسـفايس) .
3- تأييـد السـكن DER MELDUNG ) BESTATIGUNG ميدل سـيتل ( .
4- صـور شخصية ملونة حديثة عدد 2.
5- البطاقة المصرفية (KUNDENKARTE ورقم الحسـاب ).
6- 70 يورو ثمـن إصدار وثيقة السـفر.
7- جواز السفر الذي قدمت فيه أن كان لديك.
8- مقياس طولك بالضبط .
9- رقـم هاتفك الشخصي أو المنزلي.
حيث يقوم الموظف المختص باستنساخ جميع هذه الوثائق ومصادرة الجواز الذي قدمت به ويملئ استمارة خاصة بطلب الوثيقة ومن ثم يطلب منك التوقيع عليها ويعطيك موعدا لا يتجاوز أسبوعا مثبت في وصل تستلمه منه وعند استلامك الوثيقة في الموعد المحدد ستقوم بتسليم الوصل الذي أخذته. وكما ذكرنا في السابق فأن باستطاعتك السفر إلى جميع بلدان العالم بهذه الوثيقة ماعدا بلدك الأم كالعراق مثلا وهذا مثبت فيها وبهذه الوثيقة تستطيع التنقل بين بلدان الاتحاد الأوربي بدون طلب فيزا ماعدا بريطانيا التي تغرد دائما خارج السـرب الأوربي.
وعند صدور قرار منح اللجوء لطالبه سواء كان ايجابيا Positiv أو منحه حق الإقامة halppositiv أو رفض طلبه للجوء Negativ فمن الممكن أن يغادر هذا اللاجئ البانسـيون ويستأجر مسكنا خاصا به حيث ســتتحول أدارة شؤونه إلى دائرة الرعاية الاجتماعية Sozialhife سـوزيال هيلفة مع منحه مساعدة شهرية قدرها 750 يورو للشخص الأعزب و 985 يورو للزوجين وسنشرح تفاصليها لاحقا.

مميزات اللجوء في النمسا

هل ترغب بالهجرة إلى النمسا ؟؟ 
تعرف على مميزات اللجوء في هذه الدولة الأوروبية الجميلة

سنتحدث معكم اليوم عن ميزات اللجوء والهجرة في النمسا ، وإخترنا الحديث عن النمسا اليوم نظراً لكثرة الأسئلة حول النمسا


ماهى ميزات اللجوء في النمسا:
1 _ الراحة النفسية التى يشعر بها الأشخاص في النمسا دون غيرها من دول أوروبية كثيرة مثل سويسرا مثلاً.

“ذكرت الراحة النفسية كا ميزة أولى من ميزات اللجوء في النمسا لأن الإرتياح للمكان يتبعه الإستقرار ، وذكرت سويسرا كمثال نظراً للأسلوب التى تنتهجه سويسرا مع اللاجئين من أجل أن يتركوا سويسرا بطرق كثيرة وليس بالترحيل فقط”

2 _ المساعدات الجيدة التى تقدمها النمسا للاجئين على أرضها ،

3 _ الدراسة في مجتمع يحترم التعليم والبحث العلمي ، علماً أن كلفة التعليم في النمسا لغير اللاجئين جيدة جداً وغير مرتفعة الكلفة.

بعد قبول اللجوء في النمسا يستطيع الشخص اكمال دراسته في كافة المراحل وصولاً إلى المرحلة الجامعية ، أما قبل قبول اللجوء يطبق على الشخص شروط الدراسة التى تطبق على أى شخص يرغب في الدراسة في النمسا.

4 _ العمل في النمسا مميز جداً اذ لا يسمح القانون في النمسا بالعمل أكثر من 8 إلى 10 ساعات عمل في اليوم يتبعه مقابل مادي جيد يستطيع أن يعيش به الشخص حياة كريمة.

5 _ الرعاية الطبية مميزة جداً في النمسا وهذا يظهر جلياً على مستوى المستشفيات ودور الرعاية الطبية.

6 _ تقدم النمسا المساعدات الشهرية للأطفال منذ الولادة وحتى سن الـ 19 عشرة ، وهذا يساعد رب الأسرة كثيراً ويعمل على تخفيف الضغط عليه ، وهذا لا ينطبق على مواطني النمسا فقط بل ينطبق على اللاجئين أيضاً ، وهذه قد تكون من أفضل ميزات اللجوء في النمسا بالنسبة للكثيرين.

7 _ حقوق المواطن في النمسا كبيرة جداً مثل :


– حرية الرأي
يحق للمواطن ابداء رأيه بحرية كاملة دون تضييق من أي شخص أو أي جهة
– الإجازة المرضية
أيضاً يحق للمواطن الحصول على اجازة مرضية مدفوعة الأجر شرط تقديم شهادة مرضية ثبت أقواله ، أو أن لا يكون بين العامل وصاحب العمل خلاف على الإجازة

8 _ العيش في بلد راقي ونظيف يتمتع بطبيعة جميلة جداً وضعته في مصاف الدول السياحية الشهيرة ، والسياحة في النمسا تدر على النمسا عائد كبيرة جداً غير فرص العمل الذي يوفرها هذا المجال.

1 Response to "معلومات شاملة عن اللجوء الانسأني في النمسا ومميزاته"

أحجز أرخص الفنادق وتذاكر الطيران

المشاركات الشائعة